هذه نظرة ابن باديس للخلافة الإسلامية
الأربعاء 26 أغسطس 2020 - 18:11
من شهادة امبارك الميلي حول الظاهرة الباديسية
استغلت الدول الغربية المستعمِرة خلافات المسلمين حول مسألة من له الأولوية بالخلافة، و أحدثت هذه الخلافات فتنة كبيرة بين المسلمين الذين انقسموا إلى شيع و قبائل بسبب اندفاع أمراء و علماء، و ردّت صداه الصحف، و كان العلامة الجزائري عبد الحميد ابن باديس كتب في جريدة الشهاب عدد ماي 1938 تعليقا على مشروع الخلافة الإسلامية عنوانه: "الخلافة أم جماعة المسلمين"، و عرَّف الخلافة بأنها المنصب الإسلامي الأعلى الذي يقوم على تنفيذ الشرع الإسلامي و حياطته بواسطة الشورى من أهل الحل و العقد من ذوي العلم و الخبرة و النظر، و بالقوة من الجنود و القواد ( القادة) و سائر وسائل الدفاع.
الصراع حول الخلافة بدأ مع صدر الإسلام و كان أن يتولى هذا المنصب شخص واحد، إلا أن الضرورة قضت بتعدده، و حدثت فرقة و اضطراب و شتات بين المسلمين،الذين انقسموا إلى شيعة و سنّة، إلى أن انسلخ مفهوم الخلافة عن معناه الأصلي، و ظل كما يقول ابن باديس مجرد رمزًا ظاهريًّا تقديسيًّا ليس من أوضاع الإسلام في شيئ، كان موضوع الخلافة موضع اهتمام الأتراك، إلى حد أن قرروا إلغاءها، لكنهم لم يلغوا الخلافة الإسلامية بمعناها الإسلامي، و إنما ألغوا الخلافة كنظام حكومي خاص بهم، فوقعت تركيا في حرب مع الدول الغربية المتخوفة من شبح الإسلام، و دون الحديث عن العراق و إيران معقل الطائفية، فقد كانت مصر و باسم "الأزهر" من بين الدول التي كانت ضحية حرب مع الإنجليز بسبب الخلافة.
يقول الإمام عبد الحميد ابن باديس بعد وفاة النبي (صلعم) لم يعد شخص مقدسُ الذات و القول تدعى له العصمة، أي أنه لا يوجد للمسلمين خليفة يحتل مكانة الرسول الذي عدّه الله خاتم النبيين، و كان يقول: لنا جماعة المسلمين و هم أهل العلم و الخبرة الذين ينظرون في مصالح المسلمين من الناحية الدينية و الأدبية و يصدرون عن تشاور ما فيه خير و صلاح، كان الإمام ابن باديس في تلك الفترة قد راسل شيخ الأزهر حول مسألة الخلافة و من هو أحق بها و لكنه لم يتلق منه جوابا، و عرف السبب يوم هتف الأزهريون بالخلافة لملك مصر فاروق الأول، كان المؤرخ امبارك الميلي قد علق عن كتابات ابن باديس لشيخ الأزهر و اعتبر ان حركة الإصلاح الديني استعملت لأغراض سياسية و لتحقيق أهدافها و كانت خدعة مشروعة عندما أعلنت أن نشاطها ديني تعليمي بحت، ليست له أدنى علاقة سياسية.
و قد سبق و دعا الإمام ابن باديس الأمم الإسلامية جمعاء أن تسعى لتكون هذه الجماعة من أنفسها بعيدة كل البعد عن السياسة و تدخل الحكومات لا الحكومات الإسلامية و لا غيرها، إن أفكار و مواقف الإمام عبد الحميد ابن بايس رائد النهضة الإسلامية في الجزائر و في القطر العربي اعترف بها أكثر من مفكر و ملاحظ فرنسي بمدى التأثير الذي احدثته جمعية العلماء المسلمين في سنوات قليلة، قد كتب ديسبارميت desparmet عام 1933 في نشرية صدرت عن لجنة افريقيا الفرنسية قال ان الفروع التي أسستها جمعية العلماء سمحت بنشر نفوذها، و جاء في دراسة فءاد محمد شبل حول التاريخ للمؤرخ أرنولد توينبي أن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين تملك اكبر قوة معنوية في الجزائر، كونها غيرت العقلياا و هزت أعمال الريف.
علجية عيش
يقول الإمام عبد الحميد ابن باديس بعد وفاة النبي (صلعم) لم يعد شخص مقدسُ الذات و القول تدعى له العصمة، أي أنه لا يوجد للمسلمين خليفة يحتل مكانة الرسول الذي عدّه الله خاتم النبيين، و كان يقول: لنا جماعة المسلمين و هم أهل العلم و الخبرة الذين ينظرون في مصالح المسلمين من الناحية الدينية و الأدبية و يصدرون عن تشاور ما فيه خير و صلاح، كان الإمام ابن باديس في تلك الفترة قد راسل شيخ الأزهر حول مسألة الخلافة و من هو أحق بها و لكنه لم يتلق منه جوابا، و عرف السبب يوم هتف الأزهريون بالخلافة لملك مصر فاروق الأول، كان المؤرخ امبارك الميلي قد علق عن كتابات ابن باديس لشيخ الأزهر و اعتبر ان حركة الإصلاح الديني استعملت لأغراض سياسية و لتحقيق أهدافها و كانت خدعة مشروعة عندما أعلنت أن نشاطها ديني تعليمي بحت، ليست له أدنى علاقة سياسية.
و قد سبق و دعا الإمام ابن باديس الأمم الإسلامية جمعاء أن تسعى لتكون هذه الجماعة من أنفسها بعيدة كل البعد عن السياسة و تدخل الحكومات لا الحكومات الإسلامية و لا غيرها، إن أفكار و مواقف الإمام عبد الحميد ابن بايس رائد النهضة الإسلامية في الجزائر و في القطر العربي اعترف بها أكثر من مفكر و ملاحظ فرنسي بمدى التأثير الذي احدثته جمعية العلماء المسلمين في سنوات قليلة، قد كتب ديسبارميت desparmet عام 1933 في نشرية صدرت عن لجنة افريقيا الفرنسية قال ان الفروع التي أسستها جمعية العلماء سمحت بنشر نفوذها، و جاء في دراسة فءاد محمد شبل حول التاريخ للمؤرخ أرنولد توينبي أن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين تملك اكبر قوة معنوية في الجزائر، كونها غيرت العقلياا و هزت أعمال الريف.
علجية عيش
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى