الجزائر و العالم..صحيفة إلكترونية جامعة- علجية عيش كاتبة صحافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
المثقفون الفرنسيون و حركة 13 ماي 1958 الخميس 12 مايو 2022 - 12:24علجية عيش AICHE ALDJIA
في اليوم الوطني للصحافة المصادف لـ: 22 أكتوبر 2021الخميس 21 أكتوبر 2021 - 15:55علجية عيش AICHE ALDJIA
في لقاء تخصصي جمع بين مجلس قضاء قسنطينة و إدارة الجماركالخميس 25 مارس 2021 - 11:54علجية عيش AICHE ALDJIA
قسنطينة تحيي الذكرى 59 لعيد النصر 19 مارس 1962 /2021 الجمعة 19 مارس 2021 - 14:39علجية عيش AICHE ALDJIA
عيد المرأة و نظرية "المؤامرة"الثلاثاء 9 مارس 2021 - 7:20علجية عيش AICHE ALDJIA
في لقاء جمعهم بالمسؤول التنفيذي الأول على ولاية قسنطينةالأحد 28 فبراير 2021 - 9:59علجية عيش AICHE ALDJIA
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

اذهب الى الأسفل
علجية عيش AICHE ALDJIA
علجية عيش AICHE ALDJIA
كاتبة صحافية مدونة مناضلة
المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 03/06/2020
العمر : 58
الموقع : https://www.facebook.com/ib7ardz
https://algerie-histoire.yoo7.com

نقاش ساخن على قناة "نوميديا" حول "الظاهرة البربرية"  Empty نقاش ساخن على قناة "نوميديا" حول "الظاهرة البربرية"

الإثنين 15 يونيو 2020 - 7:49
الأمازيغية مجددا و جبهة الجزائر الجديدة ترد: هناك أطراف تريد شيطنة منطقة القبائل

هو نقاش معمق بثته القناة الوطنية "نوميديا" في حصة " في المزاد" حول الظاهرة البربرية في الجزائر، بطلاه أحدهما رئيس حزب والثاني أكاديمية و الإثنان من أصول أمازيغية و وقف كل منهما بين مؤيد و معارض، ليس حول الأمازيغية كهوية أو ما تعلق بترسيمها كلغة وطنية فحسب، بل من حيث موقف الجزائريين بصفة عامة و الأمازيغ بصفة خاصة من تحركات المسمى فرحت مْهَنِّي و دعوة الماك إلى تأسيس الحكومة القبائلية و الدعوة إلأى تحقيق الحكم الذاتي لمنطقة القبائل
نقاش ساخن على قناة "نوميديا" حول "الظاهرة البربرية"  Asg
النقاش الساخن له دلالة واحدة على أن ملف الأمازيغية لن يغلق رغم ترسيمها في الدستور الجزائري كلغة وطنية إلأى جانب اللغة العربية و أن الصراع العربي الأمازيغي مستمر إلى أن تقوم الساعة (كما هو قائم بين السنة و الشيعة)، طالما الأمر يتعلق بالهوية الجزائرية إن كنا عرب أم أمازيغ و لا نقول الهوية الوطنية، حيث طرحت في اللقاء أسئلة عديدة لوضع النقاط على الحروف و معرفة من يتاجر الهوية و يجعل منها ورقة سياسية؟ و هل الدستور وحده قادر على حماية مقومات الهوية؟، و هل حان الوقت لتثبيت الأمازيغية و العربية معا ثم الذهاب لبناء الدولة، و أسئلة أخرى ذات صلة، حاول منشط الحصة أن "يسخن البندير" كما يقال من خلال طرح بعض الأسئلة المحرجة و التي قد تثير ردود فعل قوية لدى الرأي العام ، خاصة ما تعلق بصفقة الـ: 6495 دولار لإقتناء عتاد طبي لمواجهة فيروس كورونا التي نوقشت في اجتماع أفريل المنتصرم، وما يزا مصيرها مجهولا.
ففيما يقف الطرف الأول و هي الأستاذة عابر نجوى مختصة في العلاقات الدولية و تنحدر من بلاد الشاوية كمعارضة للوجود الأمازيغي حيث قالت أن الهدف من الدفاع عن الأمازيغية و الإصرار على تثبيتها هو ضرب اللغة العرببية و إسقاط المعتقد، و تحويل مطالب ثقافية إلى حكم ذاتي، في إشارة منها إلى "الماك" أو الحركة من أجل الحكم الذاتي للقبائل التي تاسست عام 2001 ، في خضم الأحداث الدامية التي عرفتها منطقة القبائل أو ما عرف بالربيع الأسود و تحركات فرحات مهني في الخارج، بعدما فشلت مساعيه في تحريك حماس ابناء منطقة القبائل الذين تبرأوا منه و أتباعه، و قالت أن الدولة مطالبة بالتعامل مع مثل هذه الظواهر مثل التنوع العرقي، السياسي و الإجتماعي في ردها على لويزة حنون رئيسة حزب العمال التي تقبع حاليا في سجن الحراش، عندما صرحت في إحدى خطاباتها: "نحن أمازيغ و لسنا عرب"، و أضافت المتدخلة أن تنظيم "الماك" يشكل تهديدا للوحدة الوطنية و يشوه الهوية الوطنية، إلى درجة أنه تحول إلى ورقة رابحة في الصراعات الدولية، و على حد قولها هي لا يمكن أن تتحول لهجة عمرها 2000 سنة إلى لغة لها قواعدها، و لذا فهي تظل كموروث ثقافي، عندما كشفت أنها تتحدث في خطابها اليومي بالشاوية و أبناؤها يتكلمون بالقبائلية لكنها ترفض تثبيتها كلغة، قبل ان تطلق النار على النخبة السياسية و تقول: "كيف لشبه أمّي أن يتحول إلى سياسي؟" عن طريق نشر الغباء في اوساط الجماهير.
في حين يرى الأستاذ جمال بن عبد السلام رئيس جبهة الجزائر الجديدة كطرف مؤيد أن الحركة الإنفصالية حالة شاذة و كانت نتيجة تفاعلات الصراع حول الهوية ، و أن هذا الصراع ليس بالجديد بل طرح منذ مائتي سنة، موضحا أن مشكلة الهوية معقدة للغاية و زاد تعقيدها منذ الإستيطان الفرنسي في الجزائر، حيث تعرضت عناصر الهوية إلى عملية اقتلاع بعناصرها الثلاثة: ( الأمازيغية، العربية و الإسلام)، و لا أحد رفض العربية من الأمازيغ الذين رحبوا بها و أتقنوها قراءة و كتابة أكثر من العرب أنفسهم، و استدل جمال بن عبد السلام موقفه بالدور الذي لعبه الإمام عبد الحميد ابن باديس في للنهوض باللغة العربية و مقوماتها، إلى أن جاءت التعددية في كل أشكالها و تعرض البعد الأمازيغي إلى القمع، فكان على الأمازيغ أن ينتصروا لموروثهم الذي ورثوه عن الأجداد منذ قرون، أما إن كانت هناك قنوات و تنظيمات انفصالية بدواعي مذهبية لتفكيك الوحدة الوطنية و خدمة المشروع الإستعماري وجب أن تناقش هذه المسائل من طرف خبراء و مختصين في علم الإجتماع و الأنتروبولوجيا و بموضوعية دون قذف أو تجريح في الآخر، متهما أطرافا تريد شيطنة منطقة القبائل.
علجية عيش


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى